المـرأة والحمل وفيه: «38» جوابًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًا
1- الدم الذي يخرج من الحامل :طروءاًَََ إما بسبب حادث أو حمل شيء أو سقوط من شيء ونحوه ، فهذا ليس بحيض، وإنما هو دم عرق ، فهي في حكم الطاهرات تصلي وتصوم 0 « اللجنة الدائمة»
2- الحكمة من الحـيـض : خلقه الله تعالى لحكمة غذاء الجنين في بطن أمه ، فإذا نشأ الحمل انقطع الحيض في الغالب 0« الشـيخ ابن عـثيمين »
3- الحامل لا تحيـض0« الشـيخ ابن بـاز»
4- أصابها نزيف كيف تصلي:حكمها أن تجلس عن الصلاة والصوم مدة عادتها السابقة قبل الحدث الذي أصابها ، فإذا انقضت اغتسلت وصلت وصامت0« الشـيخ ابن عـثيمين».
5- كيفية الصلاة : أن تغسل فرجها غسلاً تاماً , وتعصبه وتتوضأ عند دخول وقت صلاة الفريضة 0« الشـيخ ابن عـثيمين»
6- يجوز للمرأة التي أصابها « نزيف» أن تجمع صلاة الظهر مع العصر أو العكس ، وصلاة المغرب مع العشاء أو العكس تأخيراً أو تقديماً 0« الشـيخ ابن عـثيمين»
7- استئصال الرحم لمنع الإنجاب : إذا كان هناك ضرورة فلا بأس ، وإلا فالواجب تركه .« الشـيخ ابن بـاز»
8- ربط الرحم : يجوز للضرورة ، كأن تكون المرأة فيها الضغط والسكر ، والولادة لا تكون طبيعية 0 «الشـيخ ابن بـاز»
9- حبوب منع الحمل : عند الضرورة لا بأس بها مؤقتاً0« الشـيخ ابن بـاز»
10- استعمال وسائل تنظيم الحمل : لا حرج فيه ، ولكن أن يكون في وقت الرضاع في السنة الأولى والثانية ، حتى لا يضرها الحمل المتتابع 0«الشـيخ ابن بـاز»
11- التلقيح الصناعي : أجازه بعض العلماء المعاصرين : بشروط مهمة واحتياطات ، حتى لا يقع ما حرم الله ، ولكن أنا ممن توقف في ذلك ، وأنصح بعدم فعله ، لأنه قد يفتح باب شر لا نهاية له 0«الشـيخ ابن بـاز».
12- الإجـهــــاض : لا يجوز للمرأة إجهاض الجنين « ولو كان من زنى» والواجب عليها التوبة إلى الله سبحانه وتعالى ، وعدم إفشاء الأمر والولد لاحق بالزوج 0 «الشـيخ ابن بـاز».
13ـ هل يجوز إسـقـاط الجنين المعـوق : الواجب عدم إسقاط الجنين حتى لو نصحها الدكتور وقال : إن الجنين سيموت قريبًا ، أو سيكون بعد الولادة معوقاً ، ولا يجوز ، لأن الأصل تحريم قتل النفس المعصومة بغير حق0
14ـ وتوصي اللجنة : المرأة والرجل بحسن الظن بالله ، وسؤاله العافية للمرأة وحملها من كل سوء 0 « اللجنة الدائمة»
15ـ« تحديد النسل» لا يجوز إلا أن تكون المرأة مريضة يضرها الحمل وكذلك إذا كانت ذات أطفال كثيرين ويشق عليها الحمل فلا مانع من أخذها الحبوب مدة معينة ، حتى يخف عنها الأمر وحتى تستطيع التربية 0« الشـيخ ابن بـاز»
16ـ طفل الأنابيب : أفتى العلماء بمنعه ، لما فيه من كشف العورة ، ولمس الفرج ، والعبث بالرحم , ولو كان مني الرجل الذي هو زوج المرأة , فأرى أن على الإنسان الرضا بحكم الله تعالى فهو : ويجعل من يشاء عقيما (الشورى:50 ) 0 « الشـيخ ابن جبرين »
* استعمال ما يمنع الحمل فهو على نوعين :
17 ـ أن يمنعه منعاً مستمراً ، فهذا لا يجوز ، لأنه يقطع الحمل فيقل النسل ، وهو خلاف مقصود الشارع من تكثير الأمة الإسلامية 0« الشـيخ ابن عـثيمين »
18ـ أن يمنعه منعاً مؤقتـًا مثل أن تكون المرأة كثيرة الحمل ، والحمل يرهقها فتحب أن تنظم حملها كل سنتين مرة أو نحو ذلك ، فهذا جائز بشرط أن يأذن به زوجها ، وأن لا يكون به ضرر عليها 0 «الشـيخ ابن عـثيمين »
* استـعـمال مـا يسقط الحمل فهو على نوعين :
19ـ أن يقصد من إسقاطه إتلافه ، فهذا إن كان بعد نفخ الروح فيه فهو حرام بلا ريب ؛ لأنه قتل نفس محرمة بغير حق .
20ـ وإن كان قبل نفخ الروح فيه فقد اختلف العلماء في جوازه :
1ـ منهم من منعه0
2ـ ومنهم من أجازه0
3ـ ومنهم من قال بجوازه ما لم يكن علقه ، أي لم يمض عليه أربعون يومًا0
4ـ ومنهم من قال : يجوز ما لم يتـبين فيه خلق إنسان 0
* والأحوط المنع من إسقاطه إلا لحاجة : كأن تكون الأم مريضة لا تتحمل الحمل أو نحو ذلك ، فيجوز إسقاطه حينئـذ إلا إن مضى عليه زمن يمكن أن يتـبين فيه خلق إنسان فيمنع ، والله أعلم 0 «الشـيخ ابن عـثيمين »
21ـ أن لا يقصد من إسقاطه إتلافه بأن تكون محـاولة إسقاطه عند انتهاء مدة الحمل فهذا جائز ، بشرط ألا يكون في ذلك ضرر على الأم ولا على الولـد0 «الشـيخ ابن عـثيمين »
22ـ « تـنـبـيه » في الحالات التي يجوز فـيها إسقاط الحمل فيما سبق لابد من إذن الزوج0« الشـيخ ابن عـثيمين »
23ـ مـا حكم عقد الزواج على امرأة حامل من الزنى ؟ النكاح باطل ، لعموم قوله « لا توطأ حامل حتى تضع » فيحرم عليه وطؤها 0 « اللجنة الدائمة»
24ـ جماع الحامل : لا بأس به ما لم يكن فيه ضرر على الحمل0 « اللجنة الدائمة»
25ـ هل يقع طلاق الحامل ؟ نعم : وهو صحيح ، وتجب نفقة زوجك مدة حملها 0« الشـيخ ابن جبرين »
26ـ أقل مدة الحمل : سـتة أشهر 0 « اللجنة الدائمة»
27ـ منع الحمل لضيق العيش : لا يجوز لأن رزقهم على الله سبحانه وتعالى 0« اللجنة الدائمة»
28ـ الأصل أنه لا يجوز منع الحمل ولا تحديده إلا إذا تحقق من وجوده مضرة تلحق المرأة بسبـب الحمل أو لحاجة إرضاع الطفل الموجود ، في هذه الحال يجوز منعه 0 « اللجنة الدائمة»
29ـ هل يصح جعل نفقة الحامل عوض خلع ؟ يصح ذلك ، فهو المشهور من مذهب الحنابلة0« الشـيخ السعدي ».
30ـ إذا طلق زوجته طلقـة واحدة وتبين أنها حامل ، فهل له مراجعتها ؟ نعم له أن يراجعها
قبل الوضع رضيت أم كرهت 0 وأما بعد الوضع : فلا يراجعها ، لكن له أن يتزوجها زواجًا جديداً بصداق وولي وشهود 0 « الشـيخ السعدي »
31ـ إذا أسـقطت الحـامل جنيناً : بدأ بالتخلق فإنها نفساء لا تصوم ، وإلا فهي مستحاضة عليها الصيام إن استطاعت0
32ـ ثواب المرأة الميتة بسبب الولادة : وفي الحديث : والمرأة تموت بجمع شهيد ». «رواه أبو داود » والمقصود : ماتت مع شيء مجموع فيها غير منفصل عنها وهي التي تموت بالولادة 0« اللجنة الدائمة»
33ـ الدم الذي يخرج من الحامل : دم فساد لا حيض ، وعليها أن تتوضأ بعد دخول الوقت لكل صلاة وتصلي وتحل لزوجها 0 « اللجنة الدائمة»
34ـ إذا وضعت الحامل ولم ينزل دم فهل يجوز لزوجها أن يجامعها وتصلي ؟ إذا وضعت الحامل ولم يخرج دم وجب عليها الغسل والصلاة والصوم ، ولزوجها أن يجامعها بعد الغسل , ولأن الغالب في الولادة خروج الدم ولو قليلاً مع المولود أو عقبه 0 « اللجنة الدائمة»
35ـ هل يجوز للمرأة المتضررة بالحمل الإجهاض ؟ يجوز إسقاط النطفة قبل تمام الأربعين يومـًا بدواء مباح ، ويجوز بعد ذلك إذا كان الحمل يحقق خطراً على النفس ، أو ضرراً على البدن بتقرير من الأطباء المعتبرين 0 « الشـيخ ابن جبرين »
36ـ كـفـارة قتل الحمل الذي نفخت فيه الروح وهو الذي مضى له أربعة أشهر : هي عتق رقبة ، فإن لم تجـد فصيام شـهرين متتـابعين توبة من الله 0« الشـيخ ابن فوزان »
37ـ امرأة حامل ويخرج معها ماء منذ شهر : هذا الذي ينزل ينقض الوضوء ، لكنه طاهر لا ينجس الثياب ولا البدن 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »
38ـ امرأة أسقطت وكان عمر الجنين شهراً ونصفاً ، وأجريت لها عملية تنظيف ، واستمر الدم ينزل عليها أحد عشر يوماً بعد العملية ، وتركة الصلاة في هذه الفترة 0 يجب عليها قضاء كل الصلوات التي تركتها : لأن الدم الذي كان ينزل منها دم نزيف ؛ لأنه إذا كان عمر الحمل الذي سقط ينقص عن « 81 يوماً » فإن الدم الذي ينزل بعده دم نزيف لا تترك الصلاة من أجله ، أما إذا كان عمر الحمل« 81 يوماً » فأكثر ، فإن الدم الذي ينزل بعد سقوطه يعتبر دم نفاس ، تترك الصلاة من أجله إلى أن ينقطع ، أو تبلغ أربعين يوماً ، ثم تغتسل وتصلي 0 « الشـيخ ابن فوزان ».
تركي القحطاني
في انتظار مختارات أخرى ومشاركة الأخوات تقبلن فائق احترامي وحبي لكن